فقد ياتى الفكر السيىء من فكر سابق فالافكار لست عقيمة انها تلد افكار من نوعها كجنسها فقد يكون مصدر الفكر السيىء هو العقل الباطن
فربما قد تركزت فى عقلة الباطن مشاعر او رغبات تطفو على عقلك الواعى لتتفاوض معك فكن حريصا على عقلك الباطن ولا تخزن فية اشياء تعكر فكرك فان كان العقل الباطن يختزن من مصادر متعددة منها القراءة والسماعات والمناظر والشهوة لذلك عليك ان تكون حريصا على عقلك وفكرك من كل ما يدخل اليهما ان الحواس هى ابواب الفكر التى عملها الجولان فهى تجول هنا وهناك تجلب للعقل افكارا من النظر الطائش ومن السماعات البطالة ومن كل ما تشم وما تلمس ان الحواس النقية تجلب للعقل افكار نقية بينما الحواس الدنسة تجلب افكار دنسة والحواس الطائشة تجلب افكار طائشة
ليس كل فكر سيىء ياتى الى عقل الانسان يعتبر سيىء مادام هو رافضا لهذا الفكر
والشهوة والفكر يتبادلون الوضع كسبب ونتجة فالفكر السيىء ينتجع عنة شهوة والشهوة تنتج عنها الفكر السيىء وكل منهما يكون سبب للاخر بحيث يقومان بعضهما البعض فى خط واحد وفى هذا الحالة يتعاون الفكر الذى من الخارج مع الفكر الذى من الداخل
ان العقل لا يكون فى كل وقت عاقلا انما كثير ما يكون العقل خادما مطيعا لرغبات النفس يحاول ان يبرر شهوات النفس وان يبرر سلوكهاحتى لا تبدو مدانة امام الضمير وهكذا يعطى الخطاء والنقائص اسماء مقبولة غير اسمائها الحقيقية
فالاستهتار بالناس ياخد اسم الحرية والشهوة تاخذ اسم الحب والرشوة تاخذ اسم الهدية 00000 الخ